La vitesse
|
1- مفهوم السرعة.
أيهما على صواب ؟
نميز بين نوعين من السرعة : سرعة لحظية وسرعة متوسطة .
1-2 السرعة اللحظية : La vitesse instantanée
هي سرعة جسم متحرك في لحظة معينة. نقيسها بالمسراع Tachymètre أو الرادارRadar.
![]() |
![]() |
يقيس الرادار السرعة اللحظية للسيارة |
يمكن مسراع السيارة من تحديد السرعة اللحظية |
1-2 السرعة المتوسطة : La vitesse moyenne
السرعة المتوسطة (V) لجسم متحرك هي خارج قسمة المسافة المقطوعة (d) على المدة الزمنية المستغرقة( t) ونعبر عنها بالعلاقة:
|
الوحدة العالمية للسرعة هي المتر على الثانية:m/s ) m.s-1) و نعبر عنها كذالك بـ : Km/h بحيث 1 m/s=3.6 Km/s
|
2- طبيعة الحركة
تتعلق طبيعة حركة جسم بالمسافات المقطوعة خلال نفس المدة الزمنية. وقد تكون منتظمة أو متغيرة.
2-1 الحركة المنتظمة Mouvement Uniforme
* نشاط 1
* ملاحظة واستنتاج .
يمكن التسجيل السابق من الحصول على النتائج المدونة في الجدول أسفله :
المسافة المقطوعة | المدة الزمنية المستغرقة | السرعة المتوسطة |
AB=40m | 5s | VAB=8m/s |
BC=40m | 5s | VBC=8m/s |
CD=40m | 5s | VCD=8m/s |
DE=40m | 5s | VDE=8m/s |
نلاحظ أن: VAB=VBC=VCD=VDE
![]() |
ونستنتج أنه عندما تكون المسافات المقطوعة خلال نفس المدة الزمنية متساوية تكون سرعة الجسم ثابتة،ونقول أن حركته منتظمة.
|
منحنى تغيرات السرعة بدلالة الزمن |
2-2 الحركة المتغيرة Mouvement Varié
تعتبر حركة جسم متغيرة إذا كانت المسافات المقطوعة، خلال نفس المدة الزمنية، مختلفة وهي نوعان:
*الحركة المتسارعة Accéléré :
* نشاط 1
* ملاحظة واستنتاج .
يمكن التسجيل السابق من الحصول على النتائج المدونة في الجدول أسفله :
المسافة المقطوعة | المدة الزمنية المستغرقة | السرعة المتوسطة |
AB=16m | 10s | VAB=1.6m/s |
BC=32m | 10s | VBC=3.2m/s |
CD=56m | 10s | VCD=5.6m/s |
VAB <VBC <VCD <VDE : نلاحظ أن
![]() |
ونستنتج أنه عندما تتزايد المسافات المقطوعة خلال نفس المدة الزمنية ، تتزايد سرعة الجسم المتحرك،لذلك نقول أن حركته متسارعة.
|
منحنى تغيرات السرعة بدلالة الزمن |
* الحركة المتباطئة Redarté: .
* نشاط1
* ملاحظة واستنتاج .
يمكن التسجيل السابق من الحصول على النتائج المدونة في الجدول أسفله :
المسافة المقطوعة | المدة الزمنية المستغرقة | السرعة المتوسطة |
AB=60m | 2.5s | VAB=24m/s |
BC=40m | 2.5s | VBC=16m/s |
CD=20m | 2.5s | VCD=8m/s |
DE=16m | 2.5s | VDE=6.4m |
نلاحظ أن :
VAB >VBC >VCD >VDE
![]() |
ونستنتج أنه عندما تتناقص المسافات المقطوعة خلال نفس المدة الزمنية ، تتناقص سرعة الجسم المتحرك، لذلك نقول أن حركته متباطئة
|
منحنى تغيرات السرعة بدلالة الزمن |
III - أخطار السرعة و السلامة الطرقية
1- أخطار السرعة
تعتبر السرعة من العوامل المؤثرة على السلامة الطرقية حيث
- تعود معظم حوادث السير المسجلة في المغرب إلى الإفراط في السرعة .
وتتجلى في عدم تحكم السائق في مسافة توقف سيارته أثناء كبح الفرامل
- الإفراط فيها يشكل خطرا على سلامة السائق و الركاب والراجلين وباقي رواد الطريق.
- الحد منها يساهم في خفض عدد حوادث السير و الضحايا.
2- تعريف مسافة التوقف
مسافة التوقف هي المسافة المقطوعة من طرف السيارة أو الدراجة بين اللحظة التي يرى فيها السائق الخطر (اللحظة I ) ولحظة توقف السيارة (اللحظةIII ).
تساوي مسافة التوقف dA مجموع المسافة dR المقطوعة خلال رد الفعل والمسافة dF المقطوعة خلال عملية الكبح أو الفرملة(إبتداء من اللحظة II ).
dA = dR + dF |
- تتعلق مسافة رد الفعل بسرعة السيارة أو الدراجة وحالة السائق.تقدر مدة رد فعل السائق بثانية واحدة في الحالة الطبيعية.أما إذا تناول مواد وأدوية مؤثرة على التركيز فقد ترتفع إلى ثانيتين أو أكثر.
ونحسب مسافة رد الفعل بالعلاقة التالية :dR=V×tR
أما مسافة الكبح أو الفرملة فتتعلق ب :
* سرعة السيارة أو الدراجة.
* حالة الفرامل.
* حالة الجو(طريق جافة أو مبللة)
* جودة العجلات أورداءتها.
- 3 -بعض قواعد السلامة الطرقية
يجب على السائق :
- احترام علامات المرور.
- مراقبة الحالة الميكانيكية للسيارة قبل استعمالها.
- عدم السياقة في حالة تناول أدوية أو مواد مؤثرة على التركيز.
- عدم استعمال الهاتف النقال أثناء السياقة.
- استعمال الخودة الواقية في حالة ركوب دراجة نارية،وحزام السلامة بالنسبة لسائقي السيارات والشاحنات.
تمارين تفاعلية |
![]() |